التقرير العالمي لرصد التعليم 2000:التقرير عن المسائل الجنسانية – جيل جديد: 25 عاما من الجهود الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في التعليم

التقرير العالمي لرصد التعليم 2000:التقرير عن المسائل الجنسانية – جيل جديد: 25 عاما من الجهود الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين  في التعليم

يفحص هذا التقرير عن المساواة بين الجنسين في إطار التقرير العالمي لرصد التعليم لعام 2020 ، التقدم المحرز منذ عام 1995، أي منذ صدور إعلان ومنهاج عمل بيجين اللذين مثّل اعتمادهما حدثاً تاريخياً من حيث التزام المجتمع الدولي بحقوق الفتيات والنساء. وقد أُحرز تقدم حقيقي في هذا المضمار، فقد ارتفع عدد الفتيات الملتحقات بالمدرسة الابتدائية والثانوية بمقدار 180 مليون فتاة خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية؛ وتحسنت نتائج التعلم لدى الفتيات وزاد عدد النساء الملتحقات بالتعليم العالي بثلاثة أضعاف.

ولكننا ما زلنا بعيدين عن الوفاء بالتزامنا بالمساواة بين الجنسين. فالتقرير يبيّن بوضوح أيضاً وجود مجالات عديدة كان التقدم فيها غير كاف أصلاً، ولا تزال أوجه عدم المساواة مستمرة فيها بل ويُخشى من تفاقمها بفعل الأزمة الصحية الراهنة. فثلاثة أرباع الأطفال في سن الدراسة الابتدائية المعرضين لخطر عدم الالتحاق بالمدرسة هم من الفتيات ، على سبيل المثال. وتمثل النساء أيضاً زهاء ثلثي الكبار العاجزين عن القراءة، إذ يبلغ عدد النساء اللواتي لا يملكن الحد الأدنى من مهارات القراءة 515 مليون امرأة. ويجب الإقرار بأن تمكن 2• فقط من النساء في البلدان المنخفضة الدخل من إتمام تعليمهن الثانوي في المناطق الريفية يعد فشلاً على الصعيد العالم. 

فالرسالة واضحة إذن: ما زال الطريق المفضي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال التعليم طويلاً، ولا يمكننا أن نسمح لعواقب الجائحة بأن تعيق جهودنا، ولا بأن تقوّض التقدم المحرز منذ عام 1995.

 

تاريخ النشر:2020

الناشر: اليونسكو

  اللغة: الفرنسية و الانجليزية والعربية

 تحميل: التقرير بالفرنسية و الانجليزية والعربية